Riyadh – Takhassusi St Riyadh, 12345, Kingdom Of Saudi Arabia

كيفية تفادي الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس عند الحج

تعد أشعة الشمس من أهم العوامل الطبيعية التي يجب على الناس الحذر منها، خاصةً عند أداء مناسك الحج. فعلى الرغم من أن الشمس هي مصدر للحياة وتوفير الطاقة، إلا أن تعرض الجسم لفترات طويلة تحت أشعة الشمس المباشرة قد يتسبب في بعض الضرر الصحي، ومن ثم فإنه من الضروري اتباع إجراءات الحماية اللازمة.

أولاً وقبل أداء مناسك الحج، يجب البدء بتطبيق واقي الشمس بشكل كافٍ ومستمر على الجلد. يجب استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) عالي، ويفضل أن يكون بعامل حماية 30 فأكثر، وذلك لتقليل تأثير أشعة الشمس الضارة على البشرة. يجب استخدام واقي الشمس على كافة الأجزاء المكشوفة من الجسم بشكل سخي، مع إعادة وضعه كل فترة زمنية قصيرة.

ثانياً، ينصح بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الفترات التي يكون فيها تأثيرها الأكبر وهي من الساعة 10 صباحًا وحتى 4 مساءً. في هذه الفترة، يكون مستوى الأشعة فوق البنفسجية أعلى ويزيد خطر تعرض البشرة للحروق والضرر البشري. بدلاً من ذلك، يجب البقاء في الأماكن المظللة وارتداء الملابس الفضفاضة وغير الشفافة لتقليل تأثير الأشعة الشمسية.

ثالثاً، يجب شرب الكثير من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم ومنع جفافه. تحت أشعة الشمس الحارقة، يفقد الجسم كمية كبيرة من الماء من خلال العرق، ومن هنا تكمن الحاجة الملحة لتعويض هذه السوائل عن طريق شرب الماء بانتظام لمنع الجفاف والإجهاد.

رابعًا، ينبغي أن يتم شراء القبعات الواقية من الشمس والنظارات الشمسية ذات العدسات الواقية لحماية العينين والوجه من أشعة الشمس الضارة. لا يجب أن يُغفل حماية البشرة المكشوفة للوجه وخصوصاً منطقة الشفتين والأنف والأذنين. ينصح أيضًا باستخدام مظلات ومظلات متنقلة في المناطق العامة لتحويل أشعة الشمس وتوفير الظل والراحة للحجاج.

في الختام، يجب على الحجيج أن يتخذوا التدابير الوقائية اللازمة للحفاظ على صحتهم ومنع التعرض لأشعة الشمس الضارة أثناء أداء مناسك الحج. تحت سطوع الشمس وحرارتها القوية، يجب البقاء في الظل وارتداء الملابس المناسبة وطلاء الجسم بواقي شمسي مع الحفاظ على الترطيب الجيد والاستفادة من المظلات والنظارات الشمسية الواقية. وبهذه الإجراءات البسيطة يمكن تفادي الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس وضمان سلامة وراحة الحجيج أثناء أداء مناسك الحج.

Related Posts

Leave a comment