Riyadh – Takhassusi St Riyadh, 12345, Kingdom Of Saudi Arabia

ما هي أهم الفحوصات الطبية التي يجب على الحجاج إجراؤها قبل الحج؟

من المهم بالنسبة للحجاج الجدد الذين يصعدون إلى مكة المكرمة هذا العام، إجراء بعض الفحوصات الطبية الأساسية قبل الحج، وذلك للتأكد من فتحهم الصحية وحتى يسهل على السلطات الصحية السعودية أخذ الإجراءات اللازمة في حالة اكتشاف أي أمراض معدية.

إليكم بعض الفحوصات الطبية التي يجب على الحجاج إجراؤها قبل الحج:

1. فحص السكري: يعتبر الاختبار مهمًا للحجاج الذين يعانون من مرض السكري، وذلك ليتمكنوا من متابعة وضعهم الصحي أثناء الحج، ويفضل إجراء هذا الفحص بأسلوب الصيام لتحديد مستوى سكر الدم بدقة فائقة.

2. فحص الضغط الدم: عند الحجاج الذين يعانون من اضطرابات ضغط الدم، من المهم إجراء هذا الاختبار لتحقيق الاستقرار أثناء الحج وتجنب التعرض للمخاطر الصحية.

3. تحليل الدم: تشمل هذه المجموعة من الفحوص عدة فحوص جزئية مثل CBC، وعوامل التجلط والجمعية، وفيتامين د، وتحليل الكوليسترول، وفحوص المناعة، ومؤشرات الكبد والكلى ومثل؛ فهي تساعد في تشخيص الأمراض المختلفة، وتحديد أي علاج حيوي أو تغذية وأدوية يحتاجها الحاج.

4. فحص المسافي: الحجاج الذين يعانون من اضطرابات تنفسية أو قلبية مرتبطة بالجبال والأعلى يجب عليهم إجراء فحص المسافي قبل الحج، حيث يمكن أن يساعد هذا الفحص في تشخيص أمراض التنفس وفتح الشعب والقدرة على التنفس بشكل طبيعي.

5. فحص العين: يجب على الحجاج الذين يعانون من مشاكل عينية، وخاصة الكبرى في العمر، القيام بفحص العيون للتحقق من القدرة على الرؤية وتجنب أي مخاطر صحية.

بالإضافة إلى هذه الفحوصات المذكورة أعلاه، يجب أن يعمل الحجاج الجدد على تجنب نوبات الحمى والانسداد الرئوي والتيفوئيد ومرض الجرب، والتي يتم فحصها خلال فترة الحج، لذلك من المهم الحفاظ على النظافة الشخصية والعمومية، وتناول الأطعمة الصحية النظيفة، والتوابل الطازجة وتجنب الأطعمة المنتهية الصلاحية.

في النهاية، توجيه الحجاج الجدد على عدد من الفحوص الصحية والنصح بالسلوك الصحيح يعد من أهم أولويات الحكومة السعودية تجاه صحة الحجاج، وتمكينهم من رحلة خالية من المشاكل الصحية، وموسم حج آمن ومنتج.

Related Posts

Leave a comment